Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
A19 نور المحيط
4 mai 2010

A19 إتحاد الملاكين المشتركين للعمارة

 


القانون الأساسي

 

الباب الأول 

التأسيس – المدة - المقر

الفصل الأول   :    طبقا لمقتضيات القانون 18.00 المتعلق بنظام الملكية المشتركة للعقارات المبنية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم1.02.298 المؤرخ في 25 رجب 1423 الموافق ل 3 أكتوبر 2002  وكذا النصوص المتممة له ومعدلة له   ; وبناء على مقتضيات الفصل الخامس من الظهير الشريف الصادر في 15 نونبر 1958 المتعلق بتأسيس الجمعيات المعدل بالقانون رقم 7500 المؤرخ في 23 يوليوز 2002 تم تأسيس اتحاد الملاكين المشتركين للعمارة  يهتم بالسهر على تسيير شؤون الملك المشترك للعمارة ويمثل نقابة ملاكيها المشتركين  كما يساهم في التعامل وربط شراكات مع الهيئات و الجمعيات المعنية بالأمر أو ذات تخصص في نفس المجال.

 

الفصل الثاني:  أسس اتحاد الملاكين المشتركين لمدة غير محدودة.

الفصل الثالث: عنوان مقر اتحاد الملاكين المشتركين هو العمارة.أ 19.إقامة نور المحيط السعادة الجديدة  ويمكن تغييره بقرار من الجمع العام وبأغلبية أصوات ملاكيه المشتركين.

الباب الثاني

 

أهداف إتحاد الملاكين المشتركين للعمارة 

الفصل الرابع: 

   البند الأول:  المساهمة في خلق فضاء سكني مريح وتنموي .

البند الثاني:  العمل على توعية الملاكين المشتركين لمعرفة واجباتهم في إطار الملكية المشتركة والمحافظة على جمالية ورونق العمارة وحتى الحي .

البند الثالث: اتخاذ القرارات والتدابير التي من شأنها الحفاظ على سلامة العقار المشترك وصيانته وضمان الانتفاع به وكذا على أمن سكانه وطمأنينتهم.

البند الرابع: السهر على تأسيس مكتب محلي للعمارة بمقتضيات قانون الملكية المشتركة

البند الخامس: تسيير وتغطية الملك المشترك من مصارف: –النظافة- الحراسة- والكهرباء.

البند السادس: تسيير الأجزاء المشتركة باتخاذ الإجراءات المناسبة للحفاظ على سلامة مستعمليها وضمان حسن الانتفاع بها والحفاظ على جمالية العقار ورونقه.

البند السابع: إدخال تحسينات على العقار كاستبدال أو إضافة أدوات التجهيز والنظافة.

البند الثامن: تعيين حارس للبناية وعزله وتحديد شروط عمله.

البند التاسع: الترخيص لبعض الملاكين المشتركين بإنجاز أشغال على نفقتهم تمس الأجزاء المشتركة أو المظهر الخارجي للعقار دون المساس بالغرض الذي خصص له العقار أصلا. 

البند العاشر: تنظيم حملات تنظيفية وتوعية السكان بمزايا المحافظة على البيئة.

الباب الثالث

        العضوية  ومداخل الاتحاد

الفصل الخامس:

البند الأول: يعتبر عضوا باتحاد الملاكين المشتركين كل من تتوفر فيه الشروط  التالية: الالتزام بقوانين الاتحاد و يشترط أن يكون من ضمن الملاكين المشتركين للعمارة- أداء الواجبات المستحقة والثانوية وتمنح له العضوية بالمكتب عن طريق

الاقتراع من طرف أغلبية مالكي البناية أو من ينوب عنهم .

البند الثاني: يسهر على تنفيذ قرارات اتحاد الملاكين المشتركين مكتب إداري مكون من رئيس- ونائبه -  أمين المال – ونائبه – كاتب عام- ومستشار1 – ومستشار2 يتم تحديد مهامهم عن طريق القانون الداخلي لاتحاد الملاكين المشتركين; ويستعين بلجان تحدد مجال الاهتمام ضمن باقي ملاكي البناية..

البند الثالث: لا يحق لأي عضو عدم الحضور أو الانسحاب من الاجتماعات إلا بعذر مقبول .

البند الرابع:   اتحاد الملاكين المشتركين له حق فتح حساب بريدي أو بنكي باسم اتحاد الملاكين المشتركين; ويسحب من طرف رئيس اتحاد الملاكين المشتركين عن طريق شيك يوقع فيه الرئيس والأمين.

البند الخامس:  مدا خيل اتحاد الملاكين المشتركين  تتكون من  مساهمات نقدية لتمويل الميزانية المتفق عليها ويمكن لمكتب اتحاد الملاكين المشتركين  أن يحدد المقدار وكيفية الأداء وتصبح المساهمة من المستحقات الشهرية أو الثانوية  ابتداء من اليوم الأول للمدة التي يحددها الجمع العام .

الفصل السادس: المستحقات الشهرية 

البند الأول: تقرر مستحقات اتحاد الملاكين المشتركين الشهرية في مبلغ يحدده المكتب أمام الجمع العام ويصبح أداءه إجباري يحدد في دفعات شهرية تفرض على جميع ملاكي البناية وتخصص لتغطية مصاريف تسيير الملك المشترك كمصاريف النظافة والحراسة والكهرباء والماء وتدفع نقدا عن كل شهر تستحق فيه مقابل وصل موقع من طرف أمين المال أو نائبه .

 

 

البند الثاني: في حالة عدم أداء ثلاث مستحقات شهرية غير مدفوعة من طرف أحد الملاكين أومن ينوب عنهم أو المكترين; تبعث رسالة مضمونة مع إشعار بالتوصل إلى الشخص المعني بالأمر  ;وإذا بقيت دون جدوى لما يزيد عن 30يوما ابتداء من اليوم الموالي لليوم الأول لتبليغ الرسالة المضمونة إلى موطن المرسل إليه يصبح للمكتب الحق في متابعة المعني بالأمر طبقا للقوانين الجاري بها العمل .

الباب الرابع

    التصرف - الهياكل

الفصل السابع

البند الأول: لكل مالك مشترك أومن يحل محله من مكتري أو غيره أن يستعمل ويتصرف في الأجزاء المشتركة بحسب الأغراض المعدة له شريطة ألا يلحق ضرر بباقي سكان البناية وبتخصيص العقار.

البند الثاني: يمنع مكتب اتحاد الملاكين المشتركين من كل التجمعات السياسية والمذهبية.

 البند الثالث: تتكون هياكل الاتحاد من جمع عام- مكتب مسير- اللجان الوظيفية المساعدة.

البند الرابع: يحدد مكتب اتحاد الملاكين المشتركين  كل اجتماعات بعقد الجمع العام بعد مدة أربع سنوات يقدم فيها أعضاء المكتب استقالتهم إذا دعت الضرورة لذلك ويتم تقديم التقرير الأدبي والمالي المصادق عليهما ثم بعد ذلك يتم تشكيل مكتب جديد .

البند الخامس: يمكن إعادة ترميم المكتب خلال كل سنة إذا دعت الضرورة لذلك .

البند السادس:  هذا القانون قابل للتعديل أو التغيير في حالة يقررها الجمع العام أو تشكيل مكتب جديد.

 

                                                                  إمضاء الرئيس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Publicité
Publicité
Commentaires
A19 نور المحيط
Publicité
A19  نور المحيط
Derniers commentaires
Publicité